-->
U3F1ZWV6ZTQzODI0NzYyMDU5X0FjdGl2YXRpb240OTY0NzQwODgzNjE=
recent
أخبار ساخنة

قصة سامسا شاويش و كيف كان

حياة سامسا شاويش و كيف كان

حياة سامسا شاويش

وهو من احد رجال الدولة العثمانية  الذين ساهموا في تاسيسها , مع ارطغرل و عثمان بن ارطغرل  كما  انه حارب و شارك في الفتوحات مع السلطان اورخان بن عثمان بن ارطغرل  ولده سامسا شاويش في عام 1278 الميلاده  في قبائل الدودورغا المنحدرة من اتراك الاغوز,  لما قتل  سيد قبيلة الدودورغا علي يده المغول قرر اللحاق بارطغرل بن سليمان شاه  سيد قبيلة الكايي لما راي منه عدل حب للجهاد .

الفتاوحات سامسا شاويش مع عثمان بن ارطغرل 


وكان له دور كبير  في قيام  و فتوحات الدوله العثمانيه  انمه عاش  الي زمن السطان اورخا بن عثمان ارطغرل وخاض معه معركة بيليكانون في عام 1329 .

وخاض مع معركه كثرا مع العثمانين بقيتادة اورخان بن  عثمان  ارطغرل  ضد قوة التدخل السريع البيزنطيه  بقيادة اندرونيكوس  والتي اتصر فيها العثمانيون  وكانت معركه بيلكانون تعد الاشتباك  الاول يواجه الامبراطور البيزنطي سلطان عثماني.

واظهر سامسا بطولات في فتح ازيق و سوركيت  عندما فتح السلطان اورخان بن عثمان الاول بن رطغرل سليمان شاه  القلعة كار تكين علي بعد حوالي 15 كم  من ازنيق عين سامسا محماقظا لها  وقام بغارات علي ازنيق .

 سامسا كان احدا قوه محاربي عثمان و اطغرل  بعد موت عثمان بن ارطغرل استمر بي دعم اةرخان بن عثمان بتاسس الدوله العثمانيه و اخدها مع عدد من المعركه و الفتوحات كان احدا القادة الفتي متكون ; عبد الرحمن الب و  توغوت الب و كونور الب و بامسي الب ولم يذكر في التاريخ كيف مات عن الفتواحات التي قام  بها الي بعد المصادر التاريخه التركيه التي تحدث عنه .
لم يذكر  انا سامسا الب كان ضد عثمان بن رطغرل لا بل كان احدا مقاربنه الي عثمان المؤسس الدوله العثمانيه هي الان الدوله التركيه .


 كيف مات سامسا شاويش 

توفي سماسا في عام 1333 ميلادي لم يذكر في  التاريخ كيف مات هل بمرض او مات شهاده في معركه لكن بعد المصادره التاريخه التركيه ان سامسا مات مقتوله في المعركه  تم دفن في سوغوت .



ليست هناك تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة