-->
U3F1ZWV6ZTQzODI0NzYyMDU5X0FjdGl2YXRpb240OTY0NzQwODgzNjE=
recent
أخبار ساخنة

قصه بالغاي قائد المغول تاريخياً الأقوى في عهد عثمان وكيف كانت نهايته !!

بلغاي هو قائد المغول اما بالنسبه لوجود هؤلاء القاده في التاريخ فهم موجودين بالتاكيد فقد كثيرا جدا في تاريخ القائد بلغاي  تعرف عن حياة بلغاي كيف كان .
قصه بالغاي قائد المغول تاريخياً الأقوى في عهد عثمان وكيف كانت نهايته !!

حياة بلغاي قائد المغول 

ولده بلغاي في عام 1100فهو امير شغتاي باتو بلغاي بن سبقان وقد شارك .. في الحروب في منطقه بغداد و العراق برفقه هولاكو خان . وقد قام بفتح مدينه الموت وهدمها عن بكره ابيها بعد ان اعطي السكتن مهله ثلاته ايمام لمغدا درتها .. بتوسط من خورشاه المشهور . الي انطردهم القائد بيبرس من الاراضي السوريه التي كانت تحت حكم النزارييت وقتها اوسيطر علي حكمها بيبرس وترك للنزاين ملجئهم ..اما بالنسبه لمواجهات عثمان مه بلغاي فلم تذكر تاريخيا في اي كتب عربيه ربما لدي بعض المؤرخين الاترك ولكنها غير معروفه بعد لنا . .

معركه بلغاي المغولي 

هو قائد مغولي كان يقود ططيعة مغولية تتالف من 700 الي الف مقاتل كانت مقدمة للجيش المغولي في  بلاده الاناضول 
وقد عينه  امبراطور المغول  او غادي خان خالفا ل بلغاي جورماغون وقد قام مللك الكرج  (جورجيا ) بفتح ممر لبلغاي وطليعة لتعبر عبر حدوده حتي تصل البلاد الروم  انتقاما من فتوحات السلاجقه قي بلاده.
وفعلا وصل بلعاي وتلك الفرقة ,وقام بالتوغل في ديار الروم ختي مدينة سيواس وحاربها الوزيركمال وزير السلطان علاء الدين  مما دفعها للهروب و العودة لادرجها .
وتوجه بلغاي مع جيشه الي مدينة اخلاط وفي طريقم للعودهة وجدوا جيشا يتبع للدولة الخوارزمية فاعملوا فيهم السيف وغم اناهم كانوا 10الاف مقاتل  :فابادهم حتي انه مرت عجوز بمصارع الخوارزمبين فقالت : والله لو ان المغول قامو برمي قبعاتهم في وسط الخوارزمية.

 حيات الشخصيه لبغاي كيف مات 

تجد الاشاراة انه تاريخيا ظهر مجموعة  من الشخصيات المغوليه تحت اسم بلغاي  الذي كان قائد لغزوبلاد فارس و لاناضول وكان القائد بلغاي قد دمر بغداد وقتل  في معركة عين جالوت .
وتذكر المصادر التركيه انه قتل علي يده عثمان بن ارطغرل في احدي المعارك بين قبائل التركمان و المغول بلغاي لم يوجه عثمان في تاريخه موجهة القائد بلغاي كان احدا المحاربن  المغول مات في عمر 50 سنه .

ليست هناك تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة